أحدث المقالات

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟، سؤال يراود الكثير، ويثير فضولهم. لذلك من خلال موقعنا سوف نقوم بسرد أصل هذا الموضوع، وسبب التسمية. حيث نعلم جميعًا أن المنيا من أجمل محافظات جمهورية مصر العربية.

المنيا عروس الصعيد

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

سنوضح الآن لماذا سميت المنيا عروس الصعيد، حيث تشتهر محافظة المنيا بأنها تضم العديد من المواقع الأثرية، وتحتوي على الآثار الفرعونية، والقبطية، والإسلامية كما يلي:

  1. مقبرة إيزادورا: التي تعود إلى عصر الإمبراطور هادريان في الحضارة اليونانية القديمة، والتي تحتوي على كتابات رثاء أب لطفلته الصغيرة التي ماتت غرقا.
  2. متحف ملوي: الذي تم بنائه عام 1962، ويعد من أفضل متاحف المنيا، حيث يحتوى على الكثير من الآثار الفرعونية من مختلف العصور.
  3. تل العمارنة: في البداية كان يطلق عليها اسم مدينة إخناتون، لأن الملك إخناتون قام ببنائها لتصبح عاصمته الجديدة.
  4. مسجد اللمطي: تم بناء هذا المسجد على الطراز العربي القديم في العصر الفاطمي على يد الأمير أبو اللمطي.
  5. بني حسن: التي تضم أكثر من 39 مقبرة تم نحتها في الصخر، مثل مقبرة أمنمحات، مقبرة خنوم حتب.

مشاهير المنيا

بعد أن أوضحنا لماذا سميت المنيا عروس الصعيد، نعرض لكم الآن أهم مشاهير محافظة المنيا مثل طه حسين، علي عبد الرازق، مصطفى عبد الرازق، مارية القبطية.

كذلك سوزان مبارك، أحمد حسن، مجدي يعقوب، هدى شعراوي، عبد الحكيم عامر، بالإضافة إلى سناء جميل، يعقوب الشاروني.

عيد المنيا القومي

بالإضافة إلى معرفة لماذا سميت المنيا عروس الصعيد، لا بد من معرفة أن محافظة المنيا تحتفل في يوم 18 مارس من كل عام بعيدها القومي.

حيث يتم الاحتفال لتخليد ذكرى الثورة التي أشعلها أبناء المنيا حين اعتقل الإنجليز سعد زغلول وعلي شعراوي، وقدموا أرواحهم فداء للوطن.

كما يحرص على افتتاح مشروعات في كل عيد قومي، لخدمة أهالي المنيا، وتنمية الصعيد، وتحسين مستوى المعيشة.


لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

بماذا تشتهر محافظة المنيا؟

قمنا في الأعلى بتوضيح لماذا سميت المنيا عروس الصعيد، نوضح الآن بعض الأشياء التي تشتهر بها محافظة المنيا إلى جانب المناطق الأثرية التي ذكرناها سابقا.

على سبيل المثال تشتهر بصناعة العسل الأسود، وتشتهر بالزراعة، بالإضافة إلى مصانع الأسمنت، محاجر الحديد والصلب، وقرية البرجاية التي تصدر البطاطس لدول أوروبا.

كذلك بالطبع يعرف الجميع أن أكبر وأجمل كورنيش للنيل على مستوى جميع محافظات مصر يقع في محافظة المنيا، كما تشتهر بالشهامه، وطيبة، وكرم أخلاق أهلها.

لماذا سميت المنيا بلد زينب؟

سميت المنيا بهذا الاسم نسبة إلى قصة انتشرت على سبيل الفكاهة، ومضمونها أن رجل قد ذهب ومعه ابنته زينب لحجز تذاكر القطار في بداية إنشاء السكة الحديدية.

لكن عندما ذهبا كانت التذاكر قد نفذت، فاعتقد الرجل أن الموظف يكذب عليه بشأن نفاذها، فطلب من بنته أن تقبل موظف التذاكر حتى يتعاطف معهما ويعطيهم التذاكر.

لكن في رأيي هذه القصة غير صحيحة، ولم تحدث حقا، ولكنها انتشرت على سبيل الدعابة والفكاهة فقط، وهكذا قد عرفنا لماذا سميت المنيا بلد زينب، وأيضا لماذا سميت المنيا عروس الصعيد.

هل المنيا كانت عاصمة مصر؟

كانت محافظة المنيا عاصمة لمصر خلال العصر الفرعوني عام 1373 إلى 1390 قبل الميلاد، حيث صدرت منها أول دعوات التوحيد بين الوجه القبلي والبحري على يد إخناتون.

في نهاية المطاف، نكون هكذا أوضحنا لماذا سميت المنيا عروس الصعيد، فإنها تضم الكثير من الآثار الفريدة من نوعها. حتى أنها كانت قديما في العصر الفرعوني عاصمة لمصر، نظرا لموقعها المتوسط بين الوجهين القبلي، والبحري.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-