أحدث المقالات

وزن الرضيع في الشهر الخامس، وطرق زيادة الوزن

وزن الرضيع في الشهر الخامس من الأمور التي يجب معرفتها جيدًا، من أجل الاطمئنان على طفلك الرضيع، وأن وزنه طبيعي تماما. حيث أن وزن الرضيع خلال الشهور الأولى من أهم الأشياء التي تعبر عن مدى حصول طفلك الرضيع على التغذية الكافية له.

وزن الطفل في الشهر الخامس

وزن الرضيع في الشهر الخامس

في الحقيقة أن وزن الرضيع في الشهر الخامس يختلف من طفل إلى آخر، حيث يتوقف وزن الأطفال الرضع على وزنهم الذي كانوا عليه وقت الولادة، كما يتوقف على أن الطفل ولد في شهره التاسع بشكل طبيعي، أم هو طفل جديج، وهو الطفل الذي يولد قبل ميعاد ولادته.

لكن بشكل عام يتراوح وزن الطفل في الشهر الخامس الطبيعي ما بين 5.6 إلى 8.6 كيلو جرام للذكور، وما بين 5.1 إلى 8.1 كيلو جرام للإناث، وهذا طبعا لا ينطبق على الأطفال الخدج.

في حالة أن طفلك أقل من هذه المعدلات يمكنك اللجوء إلى بعض الأمور التي يمكنك من خلالها زيادة وزن الطفل في الشهر الخامس، والتي سوف نعرضها عليكم لاحقا، كما سنعرض أسباب نقص وزن الرضيع في الشهر الخامس.

أما عن أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد فيمكنك معرفتها من خلال الضغط هنا الحمل في الشهر الخامس بولد.

لا شك أن كل أم تبحث لطفلها دائما على الأفضل، وترغب في التأكد من أنه يتناول الغذاء الكافي الذي يساعده في النمو بشكل سليم دون أي تأخير، ومن أهم الدلالات التي تدل على نمو الطفل حتى الشهر الخامس هو وزن الرضيع في الشهر الخامس.

بشكل عام يستمر وزن الطفل الرضيع في الزيادة في أول سنة في عمره بمقدار من 500 جرام إلى 750 جرام في المتوسط، لذا يجب أن يكون وزن الرضيع في الشهر الخامس قد ازداد من 2 كيلو ونصف إلى 3 كيلو ونصف على وزن الولادة.

بمعنى إذا كان الطفل ولد بوزن 3 كيلو يصبح مع انتهاء الشهر الخامس من 5 كيلو ونصف إلى 6 كيلو ونصف، مع العلم أنه في بعض الحالات قد يزيد أو ينقص وزن الرضيع في الشهر الخامس قليلا عن تلك المؤشرات.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس

يمكنك زيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس بعدة طرق، أولها زيادة عدد الرضعات التي يأخذها طوال اليوم، سواء من خلال الرضاعة الطبيعية، أو الصناعية، أو المختلطة.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك زيادة وزنه من خلال إدخال الطعام بعد انتهاء الشهر الرابع والبدء في الشهر الخامس من عمره، وإعطائه بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن مثل:

  • النشويات والحبوب الكاملة: سواء الشوفان، الأرز، القمح، أو البطاطس.
  • الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الفاكهة مثل الموز، الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
  • البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان.
  • تجنب استخدام اللهاية، التي تجعل الطفل يبذل مجهودا دون أي فائدة.
  • المكسرات والفواكه المجففة.

مع مراعاة إدخال الطعام تدريجيا، و إعطاء الطفل الطعام المناسب لعمره، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي يجب إدخالها بعد الشهر السادس من عمر الطفل، ولكن البدء مبكرا في إدخال الطعام يساعد في زيادة وزن الطفل الرضيع.


وزن الطفل في الشهر الخامس

أسباب نقص وزن الرضيع في الشهر الخامس

هناك بعض الأمور التي تعتبر من أهم أسباب نقص وزن الطفل في الشهر الخامس، منها ما هو طبيعي، وما هو خطير ويجب حينها استشارة الطبيب فورا، ومن أسباب نقص الوزن بشكل عام ما يلي:

  • النشاط الزائد للطفل.
  • قلة التغذية من خلال تناول كمية قليلة من لبن الأم خلال كل رضعة، أو قلة عدد الرضعات خلال اليوم.
  • نوم الرضيع لفترات طويلة، مع عدم إيقاظه كل ساعتين على الأقل من أجل الرضاعة.
  • الإصابة بأي من أنواع العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الإصابة بالديدان.
  • ارتجاع المرئ الذي يتسبب في فقدان الطفل لكمية كبيرة من الحليب بعد الرضاعة.
  • الجينات الوراثية المأخوذة من إحدى الوالدين.
  • أمراض القلب التي تتسبب في قلة الشهية وسوء التغذية.

كيف اعرف ان وزن طفلي الرضيع طبيعي

يعد وزن الرضيع في الشهر الخامس طبيعيا عندما يكون قد زاد وزنه بمقدار 3 كيلو جرام على وزنه وقت الولادة، فعلى سبيل المثال إذا كان وزن الطفل أثناء الولادة 3.5 كيلو، يجب أن يكون وزنه في الشهر الخامس حوالي 6.5 كيلو.

أي يزيد وزنه بمقدار 750 جرام في المتوسط كل شهر تقريبا، وهذا ينطبق أيضا على الأطفال الخدج، فإذا ولد الطفل ووزنه 2 كيلو، يجب أن يكون وزن الطفل في الشهر الخامس حوالي 5 كيلو جرام.

بهذه الحسابات البسيطة نكون قد أوضحنا الإجابة عن تساؤل كيف اعرف ان وزن طفلي الرضيع طبيعي.

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

تسأل الكثير من الأمهات عن وزن الرضيع في الشهر الخامس لمعرفة متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي، خاصة إذا كان الطفل لا ينمو أو لا يزيد في الوزن بصورة شهرية بزيادة ملحوظة.

في الحقيقة أن وزن الطفل يعتبر غير طبيعي في حالة أنه لا يزيد في الوزن بصورة شهرية بالمعدلات المتوسطة، أي تكون زيادة وزن الطفل شهريا لا تتعدى 300 جرام على سبيل المثال، وقد تقل عن ذلك أيضا.

نتيجة لذلك نجد أن وزن الرضيع الذي كان وزنه وقت الولادة 3 كيلو أصبح وزنه في الشهر الخامس لا يتعدى 4 ونصف مثلا، وهذا الأمر يتطلب استشارة الطبيب لوصف حليب صناعي، أو البدء في إدخال الطعام إلى الطفل إذا توافرت شروط إدخال الطعام لديه.


وزن الطفل في الشهر الخامس


علامات زيادة وزن الرضيع

هنا وجب ذكر علامات زيادة وزن الرضيع لمعرفة ما إذا كان ينمو طفلك بشكل طبيعي أم لا، ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • متابعة زيادة وزن الطفل من خلال وزنه على الميزان كل شهر لمعرفة معدل الزيادة.
  • زيادة عدد الحفاضات التي يبللها الطفل، مع إخراج البراز بمتوسط 3 مرات يوميا.
  • زيادة حجم الرضيع من خلال تكون طبقات الدهون تحت جلده.
  • صغر الملابس التي يرتديها بين حين وآخر.
  • زيادة حركة الطفل وزيادة نشاطه.
  • زيادة النمو الحركة مثل رفع رأسه، الجلوس بمفرده، والحبو وما إلى ذلك.

سرعة زيادة وزن الرضيع

تشتكي بعض الأمهات أن طفلها الرضيع لم يبلغ متوسط وزن الرضيع في الشهر الخامس، لذا سوف نقدم بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل سرعة زيادة وزن الرضيع:

  1. التأكد من رضاعة الطفل بطريقة سليمة حتى يتلقى الطفل الحليب بشكل كامل دون بذل مزيد من المجهود، مع رضاعة الطفل كل ساعة إلى ساعتين لزيادة تدفق الحليب في ثدي الأم.
  2. إعطاء الحليب الصناعي الموصوف من قبل الطبيب، مع تغيير نوع الحليب إذا كان طفلك يتحسس منه أو لا يتقبله.إ
  3. إعطاء الطفل المكملات الغذائية مثل الحديد بداية من الشهر الرابع للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، وبداية من الشهر السادس للأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.ي
  4. يمكن إدخال الطعام للأطفال الذين يظهر عليهم علامات بدء إدخال الطعام من الشهر الرابع والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والتي تزيد من الوزن مثل الموز والتمر مثلا.

هل الحليب الصناعي يزيد وزن الرضيع

يعتقد البعض أن الحليب الصناعي يزيد وزن الطفل، ولكن فعلا هل الحليب الصناعي يزيد وزن الرضيع أم لا، في الحقيقة أن الحليب الصناعي في حد ذاته لا يعمل على زيادة الوزن.

لكن في نفس الوقت يساعد اللبن الصناعي الطفل في الحصول على الغذاء الكافي حتى ينمو بشكل طبيعي خاصة في حالة وجود مشكلات في الرضاعة الطبيعية، أو عندما يكون حليب الأم غير كافي.


في نهاية حديثنا اليوم عن وزن الرضيع في الشهر الخامس يمكن معرفة أن طفلك ينمو ويكبر بشكل طبيعي من خلال علامات زيادة وزن الرضيع التي قمنا بذكرها خلال المقال. في حالة أن طفلك لا ينمو بشكل سليم يمكن اتباع إحدى الطرق التي يمكن من خلالها سرعة زيادة وزن الرضيع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-