أحدث المقالات

مقدار الفنتولين للكبار و أضرار الفنتولين البخار

مقدار الفنتولين للكبار لابد من معرفته، لأن بشكل خاص في فصل الشتاء تزداد مشاكل الجهاز التنفسي، وكثرة نزلات البرد. في الحقيقة إن دواء الفنتولين (Ventolin)  أحد الأدوية المستخدمة في أجهزة الاستنشاق، والتي تعمل على تحسين التنفس للأطفال، والكبار على حد سواء، ويكون مقدار جرعة الفنتولين للكبار مختلف بالطبع عن ذلك المخصص للأطفال. لذا سوف نتناول في هذا المقال الكثير من المعلومات حول دواء الفنتولين، وفوائده وأضراره.

كم جرعة الفنتولين للكبار

مقدار الفنتولين للكبار

يتحدد مقدار الفنتولين للكبار بناء على الحالة المرضية للشخص، ووزنه، وهو يستخدم في العموم لحالات ضيق التنفس التي تنشأ بسبب الالتهابات التي تصيب الرئتين أو الشعب الهوائية، وبالتالي تتراكم الإفرازات في القصبة الهوائية وتسدها.

كما يحتوي الفنتولين Ventolin على بعض المواد الفعالة active ingredients تعمل على توسيع الشعب الهوائية، وبالتالي يتوسع مجرى التنفس، ولا يشعر المريض بالضيق المصاحب لصعوبة عملية التنفس، ويصيب هذا الأمر الكثير من كبار السن ممن يعانون من مشكلات تنفسية بسبب بعض أمراض الرئة.

كم كمية محلول البخار للكبار؟

عندما يصيب المريض ضيق التنفس، يصف طبيب الصدر جلسة بخار له، بالإضافة إلى وصف بعض الأدوية الأخرى التي تحسن وتساعد المريض على التنفس بصورة طبيعية، وبالتالي تستقر حالته، وهنا تكون الحاجة لمعرفة مقدار الفنتولين للكبار.

كما يكون مقدار جرعة الفنتولين للكبار الذي يتم وضعه في محلول البخار يتراوح  بين 2 ملجم ويصل في بعض الحالات إلى 4 ملجم في بعض الحالات الصعبة، وقد يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بحسب زيادة صعوبة الحالة الصحية، ويكون عمره مناسب لتلك الجرعة.

يجب في حالة تناول الفنتولين في جلسات البخار أن يلتزم المريض بالجرعة المقررة من الطبيب، ولا يزيدها، ويأخذ جلسات التنفس التي يوصي بها الطبيب حتى يشعر بتحسن، كما أنه لا يجب أن يوقفها من تلقاء نفسه، بل الطبيب من يحدد ذلك.

لا يُشترط أن تتم جلسة البخار في المستشفى أو في عيادة الطبيب، هناك بعض الحالات التي يصعب نقلها للمستشفى لمجرد تلقي جلسات التنفس التي تحتوي على الفنتولين، ولهذا يمكنهم شراء جهاز جلسات التنفس في المنزل، ويحدد لهم الطبيب الأدوية التي توضع في الجهاز، ومقدارها، وعندها يأخذ المريض الجلسة في المنزل.

اقرأ أيضًا: كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار.

هل البخار يخفف من الكحة؟

لقد أوضحنا مقدار الفنتولين للكبار، هنا نتوقف عند سؤال مهم وهو هل البخار يخفف من الكحة؟، الإجابة هي بالطبع نعم، يعمل البخار الذي يخرج من جهاز جلسات التنفس على تخفيف الكحة، وهذا لأن الكحة سببها الرئيسي هو إخراج الإفرازات المتراكمة في القصبة الهوائية والشعب الهوائية، ولهذا عند أخذ الجلسة التي تحتوي على الفنتولين، يعمل على توسيع الشعب الهوائية، وبالتالي تتم عملية التنفس بسلاسة ويسر.

كما تساعد الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب المريض على الشعور بالارتياح وتخفيف حدة الكحة التي تسبب قلق للمريض، وتجعله لا يستطيع النوم في بعض الأحيان، ويلازمها أيضًا وجع في منطقة الصدر، ولهذا تريح جلسات التنفس الكبار، وتجعل شفائهم أسرع.

أعراض زيادة جرعة الفنتولين في جهاز البخار

هناك أعراض زيادة جرعة الفنتولين في جهاز البخار للكبار، ويكون من هذه الأعراض الآتي:

  • تزاد سرعة ضربات القلب بعض الشيء بحسب مقدار زيادة الجرعة.
  • قد يعاني المريض من الشعور بفمه جاف.
  • يرغب بعض المرضى بالتقيؤ ويلازمهم إحساس بالغثيان في حالة زيادة الجرعة.
  • الرعشة، وعدم القدرة على النوم أو اضطراب النوم.

كم جرعة الفنتولين للكبار

أضرار الفنتولين البخار 

بعد أن تعرفنا على مقدار الفنتولين للكبار، كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار أود أن أوضح أن الفنتولين مثل أي دواء له بعض الأضرار التي تظهر فقط عند زيادة الجرعة إلى حد غير مسموح، ومن ضمن أضرار الفنتولين البخار الآتي:

  1. إصابة المريض بالتشنج convulsions 
  2. الذبحة الصدرية بسبب زيادة ضربات القلب.
  3. رعشة وشعور غير مبرر بالإرهاق.
  4. يصاب بعض المرضى بتغير في لون بشرتهم وشحوبهم.
  5. فشل المريض في أن يقف باتزان بعد انتهاء الجلسة.

أخيرًا، يجب علينا أن نلتزم بـ مقدار الفنتولين للكبار الذي يحدده الطبيب، وألا نزيد عنه اعتقادا منا أنه سيزيد من تحسن المريض، ويسرع من شفائه لأن هذا قد ينتج عنه أضرار نحن في غنى عنها أشدها هي التشنجات والذبحة الصدرية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-