أحدث المقالات

متى ليلة النصف من شعبان 2024؟.. تعرف على الدعاء المستجاب

ليلة النصف من شعبان 2024 من أجمل الليالي على الإطلاق، هذا بسبب فضل هذه الليلة، وقد جاءت الكثير من الأحاديث وانتشرت على السوشيال ميديا تتحدث عن فضل ليلة 15 شعبان. لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نوضح من أجلكم فضل ليلة النصف من شهر شعبان، كذلك أهم الأحاديث التي وردت عن هذه الليلة وصحتها وضعفها، فتابعوا معنا.

ليلة النصف من شهر شعبان

ليلة النصف من شعبان

الكثير يتسائل حول متى ليلة النصف من شعبان، والإجابة هي ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت ١٤ شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٤-٢-٢٠٢٤م وتنتهي فجر الأحد ١٥ شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٥-٢-٢٠٢٤م، وكل عام وأنتم بخير.

لقد ورد فضل ليلة النصف من شهر شعبان في الكثير من الأحاديث منها المكذوب والضعيف ومنها الصحيح، كما يقوم الكثير من المسلمين بصيام هذا اليوم وقيام الليل والتضرع إلى الله وعبادته.

فقد روى ابن ماجه والبيهقي في الشعب عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا سائل فأعطيه؟ ألا كذا، ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر".

وهذا الحديث موضوع، ففي إسناده ابن أبي سبرة، قال عنه الإمام أحمد: كان يضع الحديث.

وقد ضعف الحديث: البوصيري في الزوائد، وابن رجب في لطائف المعارف، وأشار إلى ضعفه المنذري في الترغيب والترهيب.

فضل ليلة النصف من شهر شعبان

في الحقيقة يتحدث الكثير عن فضل ليلة النصف من شهر شعبان، وكما ذكرنا جاء أكثر من حديث عن هذه الليلة، ومنها حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قُبِضَ، فَلَمَّا رفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال: “يا عائشة ـ أو يا حُميراء ـ ظننت أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد خَاسَ بك”؟ أي لم يعطك حقك. قلت: لا والله يا رسول الله ولكن ظننت أنك قد قبضتَ لطول سجودك، فقال: “أَتَدْرِينَ أَيُّ ليلة هذه”؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال “هذه ليلة النصف من شعبان، إن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحِمِينَ، ويُؤخر أهل الحقد كما هم” رواه البيهقي من طريق العلاء بن الحارث عنها، وقال: هذا مرسل جيد. (يعني أن العلاء لم يسمع من عائشة).

كما روى النسائي عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ أنه سأل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: لم أَرَكَ تصوم من شهر من الشهور، ما تصوم من شعبان قال “ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم“.

دعونا أيضًا نتعرف من خلال السطور القادمة على دعاء ليلة النصف من شعبان، أو  ليلة 15 شعبان.


ليلة النصف من شهر شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

ما أجمل أن تقول الأدعية في هذه الليلة وتتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وتستغفره عن جميع ذنوبك لكي يغفر لك بإذن الله تعالى، ومن أجل ذلك نقدم لكم أجمل دعاء ليلة النصف من شعبان:

  • "
    اللهمَّ في ليلة النصف من شعبان أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.. اللهم بشرني بالخير في تلك الليلة الطيبة كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى. عليهم جميعا أفضل الصلوات وأتم التسليمات.
  • اللهم أستر عيوبنا واشفي مرضانا، وتوفنا مع الابرار.
  • اللهم أغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر.
  • اللهم في هذه الليلة واغفرلي كل ذنوبي، وارحمني، وأسعد قلبي، وبشرني بكل ما هو خير، اللهم حقق لي مرادي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾[الرعد: 39]. إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.
  • اللهم نتوسل إليك فلا ملجأ إلا إليك، اللهم أكشف عنا البلاء، وأسعد قلوبنا، وأكرمنا يا الله، اللهم فرج الكرب، ويرزقنا من وسع يا كريم يا عظيم.
  • اللهم أنت ربي لا اله الا انت، اغفرلي وسامحني يا الله، وأرزقني من حيث لا أحتسب، وبارك لي في أهلي ومالي وصحتي، اللهم أكشف عنا البلاء.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  •  اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر هذا من دعاء النبي ﷺ.
  • من دعاء النبي ﷺ: اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير ومن راجع كتب الحديث وجد أشياء كثيرة من هذا.
  • "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، و اعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا و الممات".
  • ربي أجعل هذه الليلة ليلة خالية من الذنوب والمعاصي، ليلة تمحي بها كل ما أخطأت به، أعلم إنني مقصر في حق عبادتك، ولكن سامحني يا الله، يا كريم يا عظيم، يا رؤوف يا رحيم، اللهم أسعد قلبي، واحسن خاتمتي، و ادخلني فسيح جناتك.

هكذا نكون أوضحنا صحة الأحاديث التي انتشرت عن فضل ليلة النصف من شعبان، كذلك أدعية و فضل ليلة النصف من شهر شعبان، وما أجمل أن يتقرب العبد من ربه. حيث نعلم جميعًا أن الله غفور رحيم، ويحب دائمًا أن نستغفر ليغفر لنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، نشكركم على حسن المتابعة، وأستغفر الله لي ولكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-