أحدث المقالات

أحمي طفلك: أقرأ قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال تساعدنا في تربيتهم على نحو أفضل، أطفالنا هم نور أعيننا، وبهجة حياتنا. لذا نحرص دائما على تربيتهم بصورة حسنة، حتى نجعل منهم أشخاصا رائعين. من أجل ذلك ننصحك بقراءة هذا المقال، لكي تتمكن من تربية طفلك والتعامل معه بالشكل الأمثل.

خطوات التربية الصحيحة

أهم قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

في الحقيقة أن تربية الأطفال ليست قاصرة فقط على قول أفعل ولا تفعل، هذا صحيح وهذا خطأ، ولكنها تشمل أيضا العاطفة والمشاعر التي نقدمها إلى أطفالنا.


نتيجة لذلك سوف نعرض عليكم خلال هذا المقال بعض من أهم قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال، و خطوات التربية الصحيحة، لكي تتفادى الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال.

1- القاعدة الأولى كن أنت قدوة لأطفالك

جميعنا نعرف تماما أن الأطفال يأخذون آبائهم قدوة لهم، ويقومون بتقليد كل ما يفعله الأب والأم، لذا احرص دائما على عدم القيام بالأشياء التي ترغب أن يتركها أبنائك.

احرص دائما على التحدث مع أطفالك بهدوء، بعيدا عن الصوت العالي والعصبية، حتى لا يصبح طفلك عصبيا، او عنيدا.

هذا هو أولى خطوات التربية الصحيحة والرد على سؤال كيف أجعل طفلي يحترمني ويطيع أوامري، وأفضل قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال.

ذلك لكي تتفادى وتبتعد عن الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال.

2- الحاجة إلى الشعور بالحب و التقبل

الأطفال مثلنا تماما، يريدون دائما أن يشعروا بالحب من الآخرين، خاصة من الأب والأم، لذا احرص دائما على تقديم مشاعر الحب لطفلك، ومعانقتهم بشكل دائم.

3- عدم التفرقة بين الأبناء

المساواة بين الأبناء من أهم قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال، حيث أن هناك بعض الآباء الذين يفرقون في المعاملة بين الأطفال.

لذا عليك إدراك أن هناك فروق فردية بين الأطفال، ولكل طفل صفاته و سمات الشخصية التي تميزه عن الأطفال الآخرين وحتى أخوته.

امنح أطفالك جميعهم معاملة مماثلة حتى إذا كان الطفل عصبي، عنيد، متأخر دراسيا بينما الآخر هادئ، متفوق، مطيع.

4- المناقشة تجلب التفاهم

يشتكي معظم الآباء أن الطفل لا يطيع الأوامر، أو أن ليس هناك لغة للحوار بينهم وبين أطفالهم، نتيجة لذلك ننصح دائما بمناقشة مختلف الأمور مع الأطفال.

على سبيل المثال ناقش طفلك قبل الخروج إلى المنزل، والاتفاق على النحو الذي سوف يسير عليه اليوم، و امنحه المكافآت عند استجابته للاتفاق.

هذا هو من ضمن قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال.

5- اعطي طفلك مساحة من الحرية

من أهم قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال هي ترك مساحة كافية لطفلك، حيث أن جميع الأطفال يريدون اللعب، والركض، والانطلاق، وما نحو ذلك.

لذا احرص على توفير مساحة آمنة لطفلك، أو الخروج معه للتنزه واللعب في الحدائق العامة، دون تقييد حريته لإفساد أثاث المنزل وغيره.

6- تعليم الطفل المشاركة والتعاون

لا بد أن يكون للطفل دور فعال داخل المنزل منذ طفولته، مثل لم ألعابه، تنظيف غرفته، المساعدة في وضع الطعام وإرجاع الأطباق الفارغة بعد الطعام.

كما يمكنك إشراكه في جميع الأنشطة المدرسية والمجتمعية المختلفة لتعلم المشاركة مع الآخرين، مما يعزز الإحساس بالمشاركة والتعاون بداخله.

7- تعلم لغة الاعتذار واحترام الآخرين

عزز لغة الاعتذار واحترام الآخرين في شخصية طفلك من خلال احترامك له ولجميع آرائه، إلى جانب الاعتذار له عندما تخطئ في حقه.

هكذا يشعر الطفل أن الاعتذار لا يقلل من شأنه، وأن الاعتذار شيء لا نشعر معه بالخجل أو الحرج، بل أنه يكبر من شأن صاحبه ويجعله محبوبا وقوي الشخصية.

8- أهمية الاطلاع على القواعد التربوية

تكمن أهمية التعامل ضمن قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال في سهولة التعامل مع الأطفال، ووصول إلى لغة تفاهم وحوار معهم تجعلهم يشعرون بالأمان والطمأنينة، ومن أجل تربية أشخاص طبيعيه.

أهم الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال سوف نقوم تلخيصها من أجلكم، لكي تتمكنوا من معرفة الأخطاء الشائعة لكي تتفاداها.

  1. أن تبالغ في رد فعلك تجاه المشاكل، أو التقليل منها.
  2. الخوف الزائد على طفلك تجاه المخاطر، دعهم يتفقدون بيئتهم وكن بجانبهم.
  3. أن تكون غير واقعي بشأن ما يفعله طفلك.
  4. التناقض في تصرفاتك مع ابنائك.
  5. عدم وضع حدود لطفلك.
  6. المدح الزائد والمبالغ فيه لطفلك، تحدث من طفلك فأخبره أن الدنيا مكسب وخسارة، ولا يوجد ضرر في الخسارة، و تحفزنا على المكسب مرة أخرى.
  7. بعض الآباء يعطون أطفالهم أموالهم، بدلا من وقتهم، وهذا من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، لأن الطفل يحتاج وقتك، تربيتك، حديثك معه.

قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

خطوات التربية الصحيحة

بعد أن تعرفنا على الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، سوف نأتي لنقطة خطوات التربية الصحيحة وهي كالتالي:

  1. من أولى خطوات التربية الصحيحة هي أن تضع حدود بينك وبين أبنائك وأن تتمسك بهذه الحدود.
  2. لا تترك الأمور تسير حسب هواه أطفالك.
  3. علم طفلك قيمة المال، وكيفية المحافظة عليه دون أن يكون بخيل.
  4. كذلك تعليم طفلك أن يساعد الآخرين.
  5. لا ترجع في عقابك أو كلامك معه، نفذ ما قلت به، كذلك لو كان مكافأة، لابد أن تكون صادق حتى يتعلموا الصدق منك.
  6. تعلم قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال، وقد ذكرناها داخل هذا المقال.
  7. من خطوات التربية الصحيحة أيضًا هي أن تجعل من نفسك مثل يقتدي به طفلك، ويتعلم منك كل ما هو جميل.
  8. لا تقول أريد حل من أجل التعامل مع الطفل قليل الأدب، ولكن أفعل ما يحب طفلك أن يفعله لأن الطفل مرآه الوالدين.
  9. تحديد السلوك السيء للطفل، والتفكير في حلول مناسبة لسن طفلك، وتحويل سلوكهم السيء إلى سلوك جيد، ووضع حدود للسلوكيات التي لا تعجبك.
  10. التقليل من الضغوط والتوترات في المنزل أمام طفلك.

من هو المسؤول عن تربية الأولاد؟

بما إننا نتحدث عن قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال، فيجب الإجابة على السؤال الذي يراود الكثير، وهو من هو المسؤول عن تربية الأولاد؟.

بالطبع الإجابة هي الأب والأم مسؤولون معًا على تربية الأولاد، فمن الخطأ أن تعتقد أن الأب فقد هو الذي يقوم بتربية الأولاد، أو الأم فقط.

بل الأطفال تحتاج إلى الأب والأم معًا، ولكن الطفل أحيانا يحتاج إلى صرامه الأب.

لذلك على الأم والأب الاتفاق معًا من أجل تربية أبنائهم بشكل صحيح وسليم، وقد أوضحنا داخل هذا المقال قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال تساعدك على ذلك.

كذلك الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، و أهم وأفضل خطوات التربية الصحيحة لكي تتمكنوا من تربية أبنائك بشكل أفضل ورائع دون عناء.

على كل أب أن لا ينسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته»، ومهما كثرت الأعباء خارج المنزل لا تنسى إنك مسئول عن عائلتك، وتربية أبنائك والاهتمام بهم.

لذا لا تقول لي مشاغل وليس لدي وقت للأطفال ومشاكلهم، وتذكر دائمًا أن ما تزرع في طفلك سوف تحصد ذلك غدًا، ولا تترك الحمل بأكمله على الام فقط.

في نهاية المقال نكون قد أوضحنا بعض قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال التي تساعد على جلب المزيد من التفاهم بين الآباء والأمهات وبين أبنائهم. نتمنى أن نكون قدمنا المعلومات كاملة، و نتمنى لأطفالنا حياة أفضل مليئة بالصحة النفسية والجسدية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-