أحدث المقالات

ما هو تاريخ يوم المرأة العالمي 2022، وما الأهداف؟

تاريخ يوم المرأة العالمي 2022 هو الثلاثاء 8 مارس من كل عام، وهو يوم مميز للغاية للمرأة. حيث إنه يوم نعتز به من كل عام للاحتفال بزيادة وعي المرأة ونجاحها، وتقدمها في المجتمع، وأخذ جميع حقوقها دون زيادة أو نقصان. نحن دائمًا نشجع المساواة بين الجنسين، لذلك ننتظر فاعليات يوم المرأة كل عام، وقد شاهدنا ذلك في شهر مارس الماضي.

يوم المرأة العالمي

تاريخ يوم المرأة العالمي 2022

هذا اليوم هام جدًا من كل عام لكل إمرأة ناجحة، وتسعى دائمًا نحو الأفضل لكي نتقدم دائمًا إلى الأمام.

كما أن في بعض الدول تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم تكريما لها على سبيل المثال روسيا، الصين، أفغانستان، روسيا، أوكرانيا.

أما عن سبب تاريخ يوم المرأة العالمي 2022 في 8 مارس من كل عام، فهذا بسبب أن في هذا التاريخ قد عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945، وكان ذلك أول احتفال عالمي بالمرأة.

شعار اليوم العالمي للمرأة 2022

بعد أن أوضحنا تاريخ يوم المرأة العالمي 2022، نود أن نشير أن هذا اليوم بمثابة توعية اجتماعية بمناضلة المرأة عالميا، وفي كل عام يتم رفع شعار اليوم العالمي للمرأة 2022 بشكل مختلف عن العام السابق.

حيث نجد هذا العام شعار اليوم العالمي للمرأة 2022 مميز للغاية، حيث يحث على المساواة وقد اختار جوجل شعار صورة كرتونية بها أكثر من إمرأة في أعمار مختلفة، وجنسيات مختلفة.

هذا يشير إلى إحترام المرأة في أي مكان على وجه الأرض، بمختلف أعمارها، فالمرأة هي الأم، الطبيبة، والمعلمة، الناجحة في شتى المجالات.

أما للتعرف على أهداف يوم المرأة 2022، تابع القراءة.


يوم المرأة العالمي

ما هي أهداف يوم المرأة 2022

بالطبع هناك أهداف ليوم المرأة، وعليك معرفة تاريخ يوم المرأة العالمي 2022، واليوم بالظبط من كل عام كما ذكرنا في أعلى المقال.

فلم يتم عمل هذا اليوم هباء، أو بدون فائده، هذه الأهداف هي كالتالي:

  • تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة.
  • تحسين أجر المرأة حتى يكون مثل راتب الرجل بالظبط.
  • تخفيض عدد ساعات العمل.
  • يسلط هذا اليوم الضوء على إنجازاتها المرأة ونجاحها في السنوات الماضية، وإنها تسعى دائمًا نحو الأفضل.
  • رفض العنف ضد المرأة.
  • كذلك رفض العنصرية.
  • الاهتمام بتسليط الضوء على النساء في البلدان الفقيرة، ومحاولة مساعدتهم.
  • توعية المرأة، لكي تتعرف على حقوقها وواجباتها.

موضوع عن يوم المرأة العالمي

إذا كنت في دراسة ما، أو مجال ما وتبحث عن موضوع عن يوم المرأة العالمي، كذلك تاريخ يوم المرأة العالمي 2022.

سوف تجد داخل هذا المقال من بدايته لنهاية إنه أفضل موضوع عن يوم المرأة العالمي، وتوضيح تاريخ يوم المرأة العالمي 2022، وأهداف هذا اليوم.

كما إننا في هذا الجزء سوف نستعين بالدين في ذلك الأمر.

حيث قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: «إنما النساء شقائق الرجال».

لذلك أوصى رسولنا الكريم على حسن معاملة المرأة، وأن النساء أخوات الرجال.

كذلك أوصى الإسلام على حسن معاملة المرأة، ووجوب الإنفاق عليها حتى لو كانت صاحبة مال، كما جعل الله عز وجل تفضيل الرجل على المرأة في الإنفاق عليه.

بمعنى أن الله عز وجل أمر الرجل الإنفاق على المرأة، وليس العكس، لذلك وجب على كل رجل مراعاة زوجته والانفاق عليها بما يرضي الله، وأن يعاملها معاملة حسنة.

كما أعطى الإسلام الحق للمرأة في أن تطلب العلم، فكان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يخصص وقت لكي يقوم بتعليم النساء الصالحات.

أيضًا للمرأة حق العمل، وحقها في الميراث جاء في القرآن الكريم، لذلك إن قمت حرمانها من الميراث فهذا أثم كبير.

من أجل المعرفة بالدليل أن النساء كانت تعمل في عهد الرسول صلى عليه وسلم، تابع القراءة.


يوم المرأة العالمي

هل كانت النساء تعمل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟

عندما نتحدث عن تاريخ يوم المرأة العالمي 2022، لابد أن نجيب على سؤال هام حول عمل المرأة في الإسلام، وهل كانت تعمل المرأة في الإسلام أم لا.

لأن بكل أسف هناك بعض الرجال الذين يتمتعون بعقلية محدودة ينتقدون المرأة ويقولون أن المرأة في الإسلام كانت لا تعمل، وأن العمل للمرأة شيء مرفوض وحرام.

هنا نتساءل هل كانت النساء تعمل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟.

الإجابة هنا نعم، بالطبع كانت تعمل النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإليكم الدليل بالتفصيل.

يقول المتخصصين في الدين على موقع اسلام ويب وغيره من المواقع الاسلامية المعروفة أن عمل المرأة كان معروف في الإسلام وشائع، وكان ينقسم إلى أربع أقسام:

  1. تطيب الجرحى.
  2. العمل في الزراعة.
  3. الأعمال اليدوية.
  4. التعليم والفتوى.

1- تطيب الجرحى

كانت تقوم المرأة بوظيفة تطيب الجرحى (مجال الطب والتمريض) بوجه خاص تطيب جرحى الحروب.

الدليل هو روى مسلم في صحيحه عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا فيسقين الماء ويداوين الجرحى.

نجد في تاريخ يوم المرأة العالمي 2022 من كل عام شيء مختلف ومزيد من التقدم، حيث نجحت النساء في مجال الطب والتمريض، ونحن نفتخر بذلك.

2- العمل في الزراعة

العمل في الزراعة أيضًا شيء هام للغاية، وقد كانت النساء في السابق تعمل في الزراعة، وإلى الآن نرى ذلك، وإليكم الدليل:

روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: تزوجني الزبير وماله في الأرض من مال، ولا مملوك، ولا شيء غير ناضح وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه، واستقي الماء، وأخرز غربه، وأعجن... وكنت أنقل النوى من أرض الزبير على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ.

أيضًا دليل أخر:

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: طَُلقت خالتي، فأرادت أن تجد نخلها فزجرها رجل أن تخرج، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "بلى فجدي نخلك، فإنك عسى أن تصدّقي أو تفعلي معروفاً" رواه مسلم، ومعنى تجدي نخلك: تقطعي ثمره.

لذا نرى أن المرأة كانت تعمل في الزراعة، وأن الإسلام لا يحرمها من العمل، ولكن لابد على كل إمرأة أن تلتزم بالأدب والأخلاق والزي المناسب، ولا تتبرجوا تبرج النساء في الجاهلية.

3- الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية لا تقل أهمية عن ما سبق، وتحب النساء أيضًا الأعمال اليدوية، وقد نجحت المرأة في هذا المجال وتفوقت.

كما كانت تعمل النساء في الأعمال اليدوية منذ القدم، وقد عملت المرأة في الاسلام في هذا المجال، والدليل هو:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أسرعكن لحاقاً بي أطولكن يداً" فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً. قالت: فكانت أطولهن يداً زينب رضي الله عنها، لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق، وإنها كانت امرأة قصيرة، ولم تكن أطولنا" أخرجه مسلم.

فهذا أكبر دليل على أن النساء كانت تعمل أعمال يدوية، وأن هذا العمل كان مباح. 

4- التعليم والفتوى

بمناسبة حديثنا اليوم عن تاريخ يوم المرأة العالمي 2022 لا ننسى رفع القبعة لكل إمرأة تساهم في عملية التعليم لكي ننهض بجيل ناضج وسوي.

لأن التعلم مهم جدًا فهو الذي يبني الأجيال للمستقبل، كما نرى أن المرأة كان تعمل في التعليم والفتوى في الإسلام وهذا كان مشهور بين نساء النبي.

أعتقد أيضًا أن جميع الديانات السماوية لم تمنع عمل المرأة، ولم يأتي في نص واحد أن الرجل أفضل من المرأة، أو له الحق في العنف تجاه المرأة، أو حرمانها من العمل، أو من ميراثها، أو أن يعاملها معاملة غير حسنة.

لذا يجب على جميع النساء من كل بلدان العالم أن يفتخرون كل عام من تاريخ يوم المرأة العالمي 2022 بالنجاح الكبير التي حققته في السنوات الماضية. كذلك أن تسعى دائمًا كل إمرأة نحو الأفضل، وتعمل على تطوير نفسها، وأن تقرأ كثيرًا وتتعلم حتى تتطور دائمًا للأفضل. كذلك ندعوا كل إمرأة بأن تتمسك بحقوقها، وأن تعلم إنها مثل الرجل تمامًا، ولا يوجد أي فرق بين الرجل والمرأة. بل المرأة هي الام، والاخت، الابنة، هي نصف المجتمع، وندعوا كل رجل أن يتقي الله في النساء، لإنهم أشقاء الرجال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-