أحدث المقالات

وزن الرضيع في الشهر الخامس، وطرق زيادة الوزن

وزن الرضيع في الشهر الخامس من الأمور التي يجب معرفتها جيدًا، من أجل الاطمئنان على طفلك الرضيع، وأن وزنه طبيعي تماما. حيث أن وزن الرضيع خلال الشهور الأولى من أهم الأشياء التي تعبر عن مدى حصول طفلك الرضيع على التغذية الكافية له.

وزن الطفل في الشهر الخامس

وزن الرضيع في الشهر الخامس

في الحقيقة أن وزن الرضيع في الشهر الخامس يختلف من طفل إلى آخر، حيث يتوقف وزن الأطفال الرضع على وزنهم الذي كانوا عليه وقت الولادة، كما يتوقف على أن الطفل ولد في شهره التاسع بشكل طبيعي، أم هو طفل جديج، وهو الطفل الذي يولد قبل ميعاد ولادته.

لكن بشكل عام يتراوح وزن الطفل في الشهر الخامس الطبيعي ما بين 5.6 إلى 8.6 كيلو جرام للذكور، وما بين 5.1 إلى 8.1 كيلو جرام للإناث، وهذا طبعا لا ينطبق على الأطفال الخدج.

في حالة أن طفلك أقل من هذه المعدلات يمكنك اللجوء إلى بعض الأمور التي يمكنك من خلالها زيادة وزن الطفل في الشهر الخامس، والتي سوف نعرضها عليكم لاحقا، كما سنعرض أسباب نقص وزن الرضيع في الشهر الخامس.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس

يمكنك زيادة وزن الرضيع في الشهر الخامس بعدة طرق، أولها زيادة عدد الرضعات التي يأخذها طوال اليوم، سواء من خلال الرضاعة الطبيعية، أو الصناعية، أو المختلطة.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك زيادة وزنه من خلال إدخال الطعام بعد انتهاء الشهر الرابع والبدء في الشهر الخامس من عمره، وإعطائه بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن مثل:

  • النشويات والحبوب الكاملة: سواء الشوفان، الأرز، القمح، أو البطاطس.
  • الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الفاكهة مثل الموز، الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
  • البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان.
  • تجنب استخدام اللهاية، التي تجعل الطفل يبذل مجهودا دون أي فائدة.
  • المكسرات والفواكه المجففة.

مع مراعاة إدخال الطعام تدريجيا، و إعطاء الطفل الطعام المناسب لعمره، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي يجب إدخالها بعد الشهر السادس من عمر الطفل، ولكن البدء مبكرا في إدخال الطعام يساعد في زيادة وزن الطفل الرضيع.


وزن الطفل في الشهر الخامس

أسباب نقص وزن الرضيع في الشهر الخامس

هناك بعض الأمور التي تعتبر من أهم أسباب نقص وزن الطفل في الشهر الخامس، منها ما هو طبيعي، وما هو خطير ويجب حينها استشارة الطبيب فورا، ومن أسباب نقص الوزن بشكل عام ما يلي:

  • النشاط الزائد للطفل.
  • قلة التغذية من خلال تناول كمية قليلة من لبن الأم خلال كل رضعة، أو قلة عدد الرضعات خلال اليوم.
  • نوم الرضيع لفترات طويلة، مع عدم إيقاظه كل ساعتين على الأقل من أجل الرضاعة.
  • الإصابة بأي من أنواع العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الإصابة بالديدان.
  • ارتجاع المرئ الذي يتسبب في فقدان الطفل لكمية كبيرة من الحليب بعد الرضاعة.
  • الجينات الوراثية المأخوذة من إحدى الوالدين.
  • أمراض القلب التي تتسبب في قلة الشهية وسوء التغذية.

كيف اعرف ان وزن طفلي الرضيع طبيعي

يعد وزن الرضيع في الشهر الخامس طبيعيا عندما يكون قد زاد وزنه بمقدار 3 كيلو جرام على وزنه وقت الولادة، فعلى سبيل المثال إذا كان وزن الطفل أثناء الولادة 3.5 كيلو، يجب أن يكون وزنه في الشهر الخامس حوالي 6.5 كيلو.

أي يزيد وزنه بمقدار 750 جرام في المتوسط كل شهر تقريبا، وهذا ينطبق أيضا على الأطفال الخدج، فإذا ولد الطفل ووزنه 2 كيلو، يجب أن يكون وزن الطفل في الشهر الخامس حوالي 5 كيلو جرام.

بهذه الحسابات البسيطة نكون قد أوضحنا الإجابة عن تساؤل كيف اعرف ان وزن طفلي الرضيع طبيعي.

متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي؟

بعد التوصل إلى الإجابة عن كيف اعرف ان وزن طفلي الرضيع طبيعي، سوف نتوصل أيضا إلى كيفية معرفة متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي.

لتحديد إذا كان وزن الطفل طبيعي أم لا، يجب معرفة وزنه عند الولادة أولا، ومتابعة وزنه وطوله ومحيط رأسه باستمرار، والطبيب المختص هو من يقرر متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي من خلال هذه القياسات.

لكن بشكل عام يتراوح وزن الرضيع في الشهر الخامس بين 5 إلى 8.5 كيلو جرام، وقد يقل أو يزيد عن ذلك قليلا، لكن إذا قل أو زاد بصورة كبيرة يعتبر وزن الطفل غير طبيعي.

ففي حالة زيادة الوزن يجب استشارة الطبيب لوضع نظام غذائي للمحافظة على الطفل من الإصابة بالسمنة المبكرة، وفي حالة نقصان الوزن يتم وضع نظام غذائي لمحاولة التسريع من معدلات زيادة الوزن.

في النهاية يجب معرفة أن وزن الرضيع في الشهر الخامس يختلف من طفل الى آخر، حيث أن لكل طفل الظروف الخاصة به، ووزن مختلف وقت الولادة. بصورة عامة ما يحدد إذا كان وزن الطفل في المعدل الطبيعي، أو متى يعتبر وزن الطفل غير طبيعي هي متوسطات أوزان الأطفال التي ذكرناها سابقا، مع أخذ رأي الطبيب في الاعتبار.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-