أحدث المقالات

كيف اتعامل مع الطفل العنيد

كيف اتعامل مع الطفل العنيد؟، يطرح الكثير من الأمهات هذا السؤال، نتيجة إلى سلوك طفلها العنيد، وعدم إطاعته أوامرها. في حقيقة الأمر أن الطفل العنيد يكون طفل ذكي، ويمكنك جعله شخص ناجح في المستقبل إذا تعاملت معه بشكل صحيح. يتم ذلك بعيدا عن العنف والضرب لإجباره على تنفيذ الأوامر.


كيفية التعامل مع الطفل العنيد


كيف اتعامل مع الطفل العنيد

لا شك أن الطفل العنيد يتمتع بشخصية قوية، و يتسائل الكثير حول طريقة التعامل مع الطفل قليل الأدب، لكن يجب التفرقة بين الطفل العنيد، والطفل قليل الأدب، فالطفل العنيد لا يصنف طفل قليل الأدب، فهو طفل له شخصيته المستقلة.
لكن يمكنك التعامل معه أيضا من خلال اعطاء الحب والاهتمام، والابتعاد عن تعنيفه أو ضربه عندما لا يطيع أوامرك.

لذا جربي التعامل معه بلطف، وأخلقي جوا من الحوار حتى يتم اقناعه، كذلك يمكنك طرح بعض الخيارات المناسبة للموقف، وجعله يقوم باختيار ما يريد.

حتى يشعر أنه قرر بنفسه ما يريد فعله، من هنا يمكنك فهم الإجابة عن سؤال كيف اتعامل مع الطفل العنيد.
كيف أجعل طفلي يحترمني ويطيع أوامري

بعد الإجابة على سؤال كيف اتعامل مع الطفل العنيد، يمكننا من خلال ذلك تحديد الطريقة التي يمكنك معاملة طفلك بها، والرد على كيف أجعل طفلي يحترمني ويطيع أوامري.

حتى تجعليه يطيع أوامرك ويتخلص من عنده معك، على سبيل المثال ما يلي:
  1. عدم إصدار الأوامر المباشرة: بل جربي مناقشة طفلك والتحاور معه بدلا من ذلك، حتى يشعر أنه سيد قراره، وله الحرية في التعبير عن آرائه ومشاعره.
  2. كذلك عدم تعنيف الطفل: فإن الطفل العنيد لا يطيع الأوامر من خلال العنف والضرب، بل هذا يؤدي بدوره إلى تعزيز سلوك العناد لديه، لذا يجب التحلي بالصبر عند التعامل مع الطفل العنيد، والمرونة في التعامل معه.
  3. إذا أردت معرفة كيف اتعامل مع الطفل العنيد، فعليك بالتشجيع المستمر: فإن تشجيع الطفل عند القيام بسلوك جيد يجعله يشعر بالاتزان.
  4. لا تقارني طفلك بالأطفال الآخرين: لأنه مقارنة الطفل بمن حوله تجعله يميل إلى العند لعدم شعوره بالأمان.
  5. الاستماع إلى الطفل جيدا: لا بد من الاستماع إلى طفلك، ومعرفة مشاعرة أو المشكلات التي يمر بها، والتوصل معه إلى حل يرضيه.
  6. اللجوء إلى الاستشارة: يمكنك استشارة مختص في تعديل سلوك الأطفال إذا كنت ما زلت غير قادرة على التعامل مع طفلك العنيد، وطرح استفسار كيف اتعامل مع الطفل العنيد عليه.

كيف نعاقب الطفل العنيد

في البداية قبل أن تبحث عن طريقة لعقاب طفلك، ركز أولا على أفعالك، وأسلوبك مع من حولك، حيث أن الطفل ما هو إلا إنعكاس لمن حوله، وخاصة الأب والأم.

هذا لأنهما من أكثر الأشخاص الذي يتأثر الطفل بهم، ويقوم بتقليد كل ما يفعلونه، لكن في نفس الوقت يمكنك عقاب طفلك العنيد بأشكال متنوعة، لكن جميعها بعيدة كل البعد عن العنف أو الصراخ أو الضرب.

لذا الآن سوف نطرح بعض الطرق التي يمكنك عقاب طفلك العنيد من خلالها بعد أن تعرفنا على كيف اتعامل مع الطفل العنيد.
  • أولا يجب التجاوز عن الأخطاء البسيطة، وخاصة عند دخول الطفل في نوبة غضب.
  • تصحيح الطفل لأخطائه بنفسه، فعلى سبيل المثال يقوم بتنظيف الحائط بنفسه إذا قام بالكتابة أو الرسم عليها.
  • استخدام طريقة الوقت المستقطع، يتم من خلالها عقاب الطفل عن طريق جلوسه في مكان ما بمفرده لمدة زمنية قصيرة، تعادل دقيقة لكل سنة من عمره.
  • محاولة شرح أسباب العقاب حتى يفهم الطفل لماذا يتم معاقبته، وفهم السلوك غير المرغوب فيه.
  • الحرمان من الأشياء المحببة لطفلك مثل اللعبة المفضلة، أو الخروج إلى مكان يحبه لفترة زمنية محددة.


كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيف امنع نفسي من الصراخ على اطفالي

في الحقيقة أن الكثير منا لا يستطيع تمالك أعصابه أمام الطفل العنيد، ونقوم بالصراخ عليهم، ظنا منا أن ذلك قد يجبرهم على إطاعة أوامرنا بسبب الخوف من الصراخ عليهم.

لكن على العكس تماما، وقد يتعمد الطفل إزعاجك لمشاهدتك وانت تصرخ عليه.

من أجل ذلك دعونا نعرف معا كيف اتعامل مع الطفل العنيد بدون أن أقوم بالصراخ عليه، عليك أولا تمالك أعصابك، والتخلص من الشعور بالقلق والتوتر، وفهم أن الطفل ليس له ذنب في مشكلاتك الشخصية أو الضغط النفسي لديك.

بل يجب عليك التعامل معه برفق ولين، والتحاور معه، والاستماع الجيد له عند التحدث معك، وعدم تجاهله، والحوار معه عندما يريد المجادلة في أمر ما، ومحاولة إقناعه بالأمر الصائب.

كما يجب التعامل مع طفلك بالطريقة التي تودين أن يعاملك بها، لأن الأب والأم هم قدوة الطفل، ويتعلم منهم كل شيء، لذا قدم لطفلك دائما أفضل نسخة منك لتقليدها.
سبب العناد عند الأطفال

الجميع يبحث عن إجابة على تساؤل كيف اتعامل مع الطفل العنيد، ويغفلون عن معرفة الأسباب الأساسية التي تجعل الطفل عنيدا، فإذا تمت معرفة الأسباب أولا، يصبح التعامل مع الطفل أسهل من خلال القضاء على الأسباب.

يجب معرفة أن العند يجلب العند، فإن كنت تعاند كثيرا مع أطفالك لإجبارهم على إطاعة أوامرك دون فهم أو مجادلة، فتأكد تماما أن هذا الأمر هو ما يعزز سلوك العند عند أطفالك.

كما أن الطفل يلجأ إلى العند حتى يثير انتباه من حوله، خاصة مع وجود المشاكل الأسرية بين الوالدين، أو نتيجة التدليل الزائد وتنفيذ جميع رغبات الطفل.

كما يتم تعزيز سلوك العناد عند الطفل مع التركيز عليه دون السلوكيات الأخرى، اقرأ أيضًا مقال قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال، للاستفادة بشكل اوسع.

تربية الأطفال بالفعل من أكثر الأمور مشقة وإرهاق، وخاصة عند التعامل مع الطفل العنيد، ويسأل الكثير من الوالدين كيف اتعامل مع الطفل العنيد؟. لكن في النهاية لا بد من معرفة أن الطفل العنيد هو طفل ذكي وقوي الشخصية، ويمكنك استغلال ذلك من خلال إعطائه مساحة من الحرية ليقرر ما يود فعله بنفسه. بالطبع هذا ما يعزز شخصيته القوية، ويقلل من سلوك العند لديه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-