أحدث المقالات

تعرف على أفضل طريقة للنوم سحريه

افضل طريقة للنوم يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في النوم، أو من يرغبون بمعرفة ما هي افضل وضعية للنوم. لذلك على موقع جميلاتي gamilaty سوف نوضح أفضل الطرق التي تساعدك على النوم بسرعة، والاستمتاع بنوم هاديء مريح، مع توضيح أهمية أخذ قسط كافي من النوم والراحة، و أيضا طريقة النوم الصحيحة في الإسلام.

افضل طريقة للنوم

افضل طريقة للنوم

إذا كنت تبحث عن افضل طريقة للنوم بسرعة فأنت في المكان الصحيح، في الواقع أثناء النوم سوف تقوم الدماغ بعملية إفراغ البروتينات غير المرغوب بها والتي تسبب الزهايمر مع تقدم العمر وهذا سوف يساعدك على الاسترخاء، وسوف تسعر عند الاستيقاظ بالراحة والنشاط.

لذا الأشخاص التي تنام أقل من 8 ساعات يوميًا لم يأخذون القسط الكافي من الراحة، فما بالك الأشخاص الذين ينامون من 3 إلى 4 ساعات يوميًا فقط.

هذه الاشخاص سوف يشعرون مع الوقت إنهم وصلوا إلى مرحلة الشيخوخة مبكرًا، ومن الممكن أن يصابوا بمرض الزهايمر في وقت مبكر، لذلك عليك أن تعلم أن أخذ قسط كافي من النوم أمر هام جدًا ويؤثر على صحتك وحياتك بشكل كبير.

أما عن أفضل طرق ووضعيات للنوم فسوف نوضحها في السطور القادمة، لذا إليكم أفضل الطرق التي سوف تساعدك على النوم بسرعه.

1- عدم تناول الكافيين

في الحقيقة عند تناول الكافيين يحفز جهازك العصبي ويمنع جسمك من الاسترخاء، ويحتاج الكافيين من 6 إلى 8 ساعات لكي يتخلص الجسم من الكافيين، على سبيل المثال إذا كنت تنام الساعه 10 لا تشرب الكافيين بعد الساعة 4 العصر.

هذا لان الكافيين يبقى لفترة طويلة في الدم، فإذا كنت تريد تناول القهوة، فعليك تناول قهوة خالية من الكافيين، وهي افضل طريقة للنوم.

2- ممارسة نشاط أثناء اليوم

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة النشاط أثناء النهار تساعد في تقليل مدة الارق قبل النوم حوالي 50%، لذا ينصح الأطباء بممارسة النشاط والحركة أثناء النهار، أو ممارسة الرياضة فهذا سوف يساعد بشكل كبير على النوم بسرعه، وهو افضل طريقة للنوم بسرعة.

لكن احذر من ممارسة الرياضة قبل النوم، لأن هذا سوف يزيد الادرينالين وسوف يسبب لك الأرق، لذا عليك ممارسة الرياضة في النهار وليس في الليل وهي أسهل طريقة للنوم في دقيقة.

3- ابتعد عن القيلولة

ينصح الخبراء بالابتعاد قدر الإمكان عن أخذ القيلولة بعد الطعام وأثناء النهار لإنها سوف تسبب الأرق ليلًا، ولكن بالنسبة للأشخاص التي اعتادت على أخذ قيلولة فيجب أن توفر شرطين حتى لا تتسبب القيلولة في الأرق ليلًا:

  1. الشرط الأول أن تقول القيلولة قبل الساعه 2 الضهر.
  2. لا تكون القيلولة أكثر من 30 دقيقة.

4- عدم تناول الوجبات في وقت متأخر

النصيحة الرابعة لكي تحصل على نوم سريع وهادئ هي عدم تناول الوجبات في وقت متأخر، هذا لأن الطعام يحتاج إلى وقت كبير لكي تهضمه المعدة، وهذا سوف يصعب عليك عملية النوم بسرعة.

لذلك لا تأكل قبل النوم بساعتين، أو تناول المأكولات الخفيفة مثل الموز، اللبن، الزبادي، وابتعد عن المأكولات الثقيلة، هذه كانت أهم النصائح التي ينصح بها خبراء النوم بالنهار، أما النصائح في الليل وهي افضل طريقة للنوم فسوف تتعرف عليها في السطور القادمة بداية من رقم 5.


افضل طريقة للنوم

5- تقليل الضوء أثناء الليل

النصيحة الخامسة من التي سوف تساعدك على النوم بشكل أفضل والحصول على افضل طريقة للنوم هو تقليل الضوء أثناء الليل، لأن الساعة البيولوجية في جسم الإنسان إذا رأت ضوء فسوف تخبر جسمك بأن هذا وقت النهار.

كما أن ضوء الموبايل قبل النوم يؤثر على الساعة البيولوجية ويخبر عقلك إنك بوقت النهار، لذلك لا ننصح بإستخدام الموبايل وأنت على السرير قبل النوم مباشرة، او يمكنك إلغاء الضوء الأزرق، أو تشغيل راحو العين من إعدادات موبايلك.

6- النوم في نفس الوقت يوميا

النصيحة رقم 6 للنوم بشكل أسرع وأسهل هي النوم في نفس الوقت يوميًا، لذا حاول أن تنام في نفس الوقت، تستيقظ يوميا في نفس الوقت أيضا، بمعنى إذا كنت تستيقظ الساعة 8 صباحا، فعليك النوم الساعه 12 ص، وذلك بشكل يومي.

7- لا تظل مستيقظا على السرير

النصيحة رقم 7 من طرق النوم بسرعه هي لا تظل مستيقظا على السرير، فإذا حاولت أن تنام ولا تستطيع لمدة 20 دقيقة فعليك النهوض من السرير والجلوس خارج الغرفة قليلا لان هذا سوف يسبب لك الإحباط، و محاولاته للنوم جميعها سوف تكون فاشلة.

يمكنك قراءة كتاب، أو تحكي مع صديق لكن أنتبه لا تستخدم الموبايل في هذا الوقت لإنه سوف يخبر الساعة البيولوجية بأن هذا وقت النهار وسوف تنقلب عملية النوم راسا على عقب.

8- خفض حرارة جسمك

النصيحة الثامنة وهي خفض حرارة جسمك، لأن علميا كلما برد الجو كلما استطعت النوم بشكل أسهل وأسرع، ذلك عن طريق طريقتين وهما كالآتي:

  • إخراج قدم واحدة من قدميك من تحت الغطاء، فهذا سوف يعمل على تقليل درجة حرارة جسمك بشكل كبير وفعال.
  • الطريقة الثانية هي أن تأخذ حمام دافئ قبل النوم بساعة، وهذا سوف يساعدك على الدخول السريع للنوم وهي أسهل طريقة للنوم في دقيقة.

افضل طريقة للنوم

أسهل طريقة للنوم في دقيقة

بعد أن أوضحنا أهم نصائح للحصول على افضل طريقة للنوم، دعونا نتحدث عن أسهل طريقة للنوم في دقيقة مجربة ومضمونة بإذن الله تعالى بعد تطبيق الخطوات السابقة التي قمنا بذكرها:

  1. الاستغفار لمدة ربع ساعة قبل النوم وأنت مغمض العينين، وهي افضل طريقة للنوم.
  2. النوم في بيئة باردة.
  3. قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس قبل النوم 3 مرات، ثم قل سبحان الله العظيم 33 مرة والحمد لله والله اكبر.
  4.  الصلاة على النبي حتى تنام.
  5. راحة البال والتخلص من المشاكل المادية.
  6. تخلص من كل شيء في غرفة النوم ليس له علاقة بالنوم، على سبيل المثال انقل التلفاز الى غرفة المعيشه.
  7. اجعل غرفة نومك مريحه بقدر الإمكان، فقم بشراء مرتبة سرير عالية الجودة ومريحه.
  8. الاسترخاء قبل النوم عن طريق الاستماع إلى موسيقى هادئة و بطيئة.

طريقة النوم الصحيحة في الإسلام

طريقة النوم الصحيحة في الإسلام افضل طريقة للنوم، ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى، وهناك عدة أشياء من السنة أن تقوم بفعلها لكي تنام بشكل أفضل وأسرع وهي:

  1. نفض الفراش ثلاثة مرات مع قول بسم الله.
  2. الوضوء قبل النوم.
  3. تنظيف اليدين جيدًا إذا تناولت شيء قبل النوم، فلا تنام وأنت متسخ.
  4. التسبيح والحمد والتكبير ثلاثا وثلاثين مرة.
  5. قول دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (باسْمِكَ رَبِّ، وضَعْتُ جَنْبِي، وبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عِبادَكَ الصَّالِحِينَ)، فهي اهم خطوات الوصول إلى افضل طريقة للنوم.
  6. قراءة سورة الفلق وسورة الناس قبل النوم في الكف ومسح الجسم بالكامل ثلاثة مرات.
  7. قراءة اخر ايات من سورة البقرة، وقراءة سورة الكرسي، والكافرون.

في النهاية نود أن نقول أن النوم مهم جدًا وقلة النوم سوف تصيبك بالكثير من الأمور السيئة، لذلك أجعل النوم من أولوياتك. لذا أوضحنا ما هي افضل طريقة للنوم، واهم النصائح المقدمة من الخبراء والأطباء للنوم بشكل أسهل وأسرع، وأسهل طريقة سحرية للنوم بسرعة، كذلك طريقة النوم الصحيحة في الإسلام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-